الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ http://ent-soma.blogspot.com.eg/2012/12/9_6449.html

http://ent-soma.blogspot.com.eg/2012/12/9_6449.html

د- نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ

اسم المقرر : علم النفس التربوي


المحاضرة : ( التاسعة )



الثلاثاء الموافق 1433/11/25 هـ  

سنتناول: 
1- نظرية التعلم بـالمحاولة والخطأ «لـ « إدوارد لي ثورندايك « .
أو « نظرية الارتباط أو الوصلات العصبية.
2- التطبيقات التربوية للنظرية.
إعداد
د. سامية محمد بن لادن
1434/1433هـ 

-----------

" نموذج مخرجات محاضرة «
اسم الطالبة :....... المستوى: (    ) الشعبة : RB  ….   رقم المحاضرة: ( 9 )




---------








عالم نفس أمريكي سلوكي، ولد في أغسطس 9 – 1874م وتوفي في  أغسطس 1949م
أول من استعمل مصطلح علم النفس التربوي يسلم بمبدأ م   --->  س ).
بدأ تأثير أبحاثه على موضوع التعلم بالظهور منذ مطلع القرن العشرين.
أشتهر بنظرية « المحاولة والخطأ « في التعلم أو « نظرية الارتباط والوصلات العصبية «.





موضوع التجربة:

« كيف تستطيع القطه تعلم سلوك جديد لم يمر بخبرتها السابقة - فتح باب القفص والخروج منه ؟ »

أدوات التجربة :

قطة جائعة : ( حاجة لم تشبع
قفص : تستطيع القطه مشاهدة الطعام منه ، ولا تستطيع الوصول إليه إلا اذا فتحت الباب.
عقبة أو عائق : باب القفص.
طعام في وعاء خارج القفص:
ساعة لقياس عدد محاولات فتح الباب.


http://www.youtube.com/watch?v=Z1bh_cwhcrc&feature=g-high-rec

http://www.youtube.com/watch?v=kzNIV0mTROU






يرى  « ثورنديك « أن عملية التعلم عبارة عن تغيير في السلوك، وأن السلوك يبدأ بتنبيه على السطح الحاسي للكائن ثم ينتقل من الأطراف إلى الاعصاب المصدرة بالمخ وينتهي الامر باستجابة معينة، قد تكون انقباض عضلي او إفراز غدي أن تعبير حركي. فالسوك  يبدأ بالمثير ( م ) وينتهي بالاستجابة ( س ) ( م --->  س ).

وأن وظيفة التعلم هي تقوية وتسهيل الارتباطات العصبية الموجودة بين المراكز العصبية والمثيرات وليس اضافة ارتباطات عصبية جديدة .



1- في بدء التجربة عبرت القطة عن عدم رضاها من هذا السجن.
2- قامت بمحاولات عشوائية لفتح الباب.
3- نجحت القطة في فتح باب القفص بعد حذفها للسلوك الفاشل وإبقائها للسلوك الناجح.
4- السلوك الناجح يحدث صدفه - فتح الباب- ولا يتم من مرة واحدة بل بالتدريج . فقد توصل « ثورنديك « بأن ( 22) محاولة تكفي لتعلم القطه فتح الباب والخروج من القفص.
      جدول يوضح الزمن بالثانية الذي استغرقته القطة في تعلم فتح باب القفص




تعليق : يوضح الجدول أعلاه ( التذبذب غير المنتظم في التعلم  و انخفاض في زمن التعلم مع تكرار المحاولات من 160: 7 ثوان  و  ثبات  في  التعلم  عند المحاولة الـ 22 ).




التعلم عند « ثورندايك « هو تغير آلي في السلوك يتجه تدريجيا إلى الابتعاد عن المحاولات الخاطئة أي نسبة التكرار أعلى للمحاولات الناجحة التي تؤدي إلى إزالة حالة التوتر والوصول إلى حالة الإشباع.  













كيف يمكن توظيف هذه النظرية في تعليم الطلاب ؟
1- يجب على المعلم التأكد من ممارسة الاستجابات الصحيحة التي تصدر في تجاه مثير معين ، كما يجب القيام بالتصحيح الفوري للاستجابات الخاطئة وعدم تمكين المتعلم من تكرار ممارستها حتى لا تقوى ويصعب تعديلها.
2- الاهتمام بقانون الأثر في العملية التعليمية ولاسيما العقاب وان تكون الظروف الصفية مصدر سعادة ، وتهيئة البواعث ( المكافآت والتعزيز الإيجابي ) في المدرسية.
3– يجب على المعلم استثارة دوافع الطلاب وتشكيل مواقف تعليميه تجعل المتعلم قادر على إدراك حاجة يمكن اشباعها بالدرس موضع الاهتمام.
4- يجب على المعلم ان يوجد مواقف للتعلم مماثله للواقع - ما أمكن - لأن المتعلم سوف ينقل أثر التعلم من الفصل إلى البيئة الخارجية ( المجتمع) .
5- ضرورة صياغة المادة الدراسية بحيث تبدو ذات معنى للطلاب.
6- على المعلم استثارة انتباه الطلاب بطريقة تمكنهم من تحليل الموقف التعليمي والوقوف على أكثر عناصره أهمية.
7- يجب ان نتوخى الحذر في تصور انه توجد نظرية واحدة تفسر جميع انواع التغيير في السلوك، فنظرية التعلم بالمحاولة والخطأ تستخدم في اكتساب وتكوين العادات والمهارات الحركية مثل ركوب الدراجة وآداب المائدة وتعلم السباحة كما تستخدم أيضًا مع ( الاطفال الصغار) في تعليم اللغة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق