الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

كيف نتعلم؟ نظرية الارتباط الشرطي

 كيف نتعلم؟ نظرية الارتباط الشرطي

  1. 1. KINGDOM OF SAUDI ARABIA Ministry of Higher Education KING ABDULAZIZ UNIVERSITY ‫التربية‬ ‫كلية‬ ‫التربوي‬ ‫النفس‬ ‫علم‬ ‫قسم‬ ‫المقرر‬ ‫مسمى‬:‫التربوي‬ ‫النفس‬ ‫علم‬ ‫إيفان‬‫بتروفيتش‬ ‫بافلوف‬ ‫نتعلم؟‬ ‫كيف‬ ‫الشرطي‬ ‫االرتباط‬ ‫نظرية‬ ‫إعداد‬ ‫د‬.‫الدن‬ ‫بن‬ ‫محمد‬ ‫سامية‬ 1435/1434‫هـ‬
  2. 2. 1-‫إيفان‬‫بتروفيتش‬‫بافلوف‬2-‫إدوارد‬‫لي‬‫ثورندايك‬ 3-‫ألبرت‬‫باندورا‬ ً‫ال‬‫أو‬- ‫السلوكية‬ Behavioral Theories 2-‫جان‬‫بياجيه‬ 1-‫ولفجانج‬‫كوهلر‬ ‫ا‬ً‫ي‬‫ثان‬- ‫العقلي‬ ‫البناء‬ Cognitive Constructivist Theories ‫ا‬ً‫ث‬‫ثال‬- ‫االتصال‬/‫تعلم‬‫إلكتروني‬ e - Learning ‫التعـــــــــلم‬ ‫نظريــــــات‬
  3. 3. ‫الشرطي‬ ‫االرتباط‬ ‫نظرية‬«‫بافلوف‬»
  4. 4. ‫موضوع‬‫التجربة‬: «‫لماذا‬‫يسيل‬‫لعاب‬‫الكلب‬‫إذا‬‫قدم‬‫مثير‬-‫وقع‬‫أقدام‬‫الحارس‬-‫قبل‬‫أن‬‫يقدم‬‫له‬‫الطعام؟‬» ‫نص‬‫النظرية‬: «‫إذا‬‫اشترطت‬‫استجابة‬‫معينة‬‫بمثير‬‫يصاحب‬‫مثيرها‬‫األصلي‬‫وتكررت‬‫هذه‬‫العملية‬‫عدة‬ ‫مرات‬‫ثم‬‫أزلنا‬‫المثير‬‫األصلي‬‫وقدمنا‬‫المثير‬‫المصاحب‬‫وحده‬‫فإن‬‫االستجابة‬‫الشرطية‬ ‫تحدث‬». ‫التجربة‬ ‫أدوات‬: 1-‫جائع‬ ‫كلب‬. 2-‫التجهيزات‬ ‫مكتمل‬ ‫مبطن‬ ‫معمل‬(،‫الكلب‬ ‫لربط‬ ‫وحزام‬ ‫طاولة‬‫كمية‬ ‫لقياس‬ ‫جهاز‬‫جرس‬ ،‫لعاب‬،‫ساعة‬.) 3-‫في‬ ‫الطعام‬ ‫مسحوق‬‫الوعاء‬. 1-‫النظرية‬ ‫نص‬
  5. 5. ‫مقطع‬‫فيديو‬(‫الشرطي‬ ‫التعلم‬ ‫نظرية‬–‫القاهرة‬ ‫جامعة‬)
  6. 6. 2-‫التجربة‬ ‫سير‬ ‫مراحل‬ ‫األولى‬ ‫المرحلة‬: ‫يسيل‬‫الحارس‬ ‫أقدام‬ ‫وقع‬ ‫يسمع‬ ‫أو‬ ‫الطعام‬ ‫يرى‬ ‫عندما‬ ‫الكلب‬ ‫لعاب‬. ‫الثانيـة‬ ‫المرحلة‬: ‫استخدم‬«‫بافلوف‬»‫جرس‬ ‫الطعام‬ ‫وقت‬(‫لتنبيه‬)‫الكلب‬‫و‬(‫لكن‬)‫اللعاب‬ ‫ل‬ِ‫س‬َ‫ي‬ ‫لم‬. ‫الثالثـة‬ ‫المرحلة‬: ‫دق‬‫الجرس‬(‫ثم‬)‫لمدة‬ ‫للكلب‬ ‫الطعام‬ ‫قدم‬50‫اللعاب‬ ‫سال‬ ،‫مرة‬. ‫الرابعة‬ ‫المرحلة‬: ‫دق‬‫الجرس‬(‫دون‬)‫الطعام‬ ‫تقديم‬‫للكلب‬...‫سال‬‫الكلب‬ ‫لعاب‬(‫رغم‬‫وجود‬ ‫عدم‬‫الطعام‬.)
  7. 7. ‫مقطع‬‫فيديو‬(‫تجربة‬‫بافلوف‬)
  8. 8. ‫المثير‬‫االستجابة‬ ‫التكرار‬ (‫االقتران‬) ‫الزمن‬ ‫عامل‬‫التعزيز‬‫التعميم‬‫التمييز‬ ‫االنطفاء‬ ‫واالسترجاع‬ ‫التلقائي‬ ‫االستجابة‬ ‫المتوقعة‬ 1234567 3-‫بها‬ ‫فسر‬ ‫التي‬ ‫القواعد‬«‫بافلوف‬»‫التعلم‬
  9. 9. ‫وتعني‬: -‫ثحرداث‬ ‫األصرلي‬ ‫المثيرر‬ ‫مرع‬ ‫الشررطي‬ ‫المثير‬ ‫ظهور‬ ‫تكرار‬ ‫الشرطية‬ ‫االستجابة‬. -‫الشرطية‬ ‫االستجابة‬ ‫ظهور‬-‫اللعاب‬ ‫سيالن‬-‫ضرعيةة‬ ‫تكون‬ ‫رر‬‫ر‬‫المثي‬ ‫رور‬‫ر‬‫ظه‬ ‫ررار‬‫ر‬‫تك‬ ‫رادة‬‫ر‬‫بزي‬ ‫روة‬‫ر‬‫ق‬ ‫رزداد‬‫ر‬‫وت‬ ‫رر‬‫ر‬‫األم‬ ‫رادم‬‫ر‬‫ب‬ ‫ري‬‫ر‬‫ف‬ ‫الشررطية‬ ‫االسرتجابة‬ ‫السرتدعاء‬ ‫األصلي‬ ‫المثير‬ ‫مع‬ ‫الشرطي‬ (50‫محاولة‬.) ‫المثير‬‫االستجابة‬ ‫التكرار‬ (‫االقتران‬) 1 ‫تابع‬/3-‫بها‬ ‫فسر‬ ‫التي‬ ‫القواعد‬«‫بافلوف‬»‫التعلم‬
  10. 10. ‫أن‬ ‫به‬ ‫ويقصد‬: ‫حالتين‬ ‫في‬ ‫الشرطية‬ ‫االستجابة‬ ‫عملية‬ ‫تتم‬: 1‫ـ‬‫مع‬ ‫الشرطي‬ ‫المثير‬ ‫حدوث‬ ‫بين‬ ‫الوقت‬ ‫في‬ ‫اتةاق‬ ‫األصلي‬ ‫المثير‬. 2‫ـ‬‫بةترة‬ ‫األصلي‬ ‫المثير‬ ‫قبل‬ ‫الشرطي‬ ‫المثير‬ ‫مجيئ‬ ‫قصيرة‬ ‫زمنية‬(‫ثانية‬:5‫د‬.) ‫الةترة‬ ‫كانت‬ ‫إذا‬ ‫تتم‬ ‫الشرطي‬ ‫للتعلم‬ ‫عملية‬ ‫أسرع‬ ‫حدود‬ ‫في‬(0،5)‫ثانية‬. ‫الزمن‬ ‫عامل‬ (‫االنتباه‬) 2 ‫تابع‬/3-‫بها‬ ‫فسر‬ ‫التي‬ ‫القواعد‬«‫بافلوف‬»‫التعلم‬
  11. 11. ‫ويعني‬: -‫رلي‬‫ر‬‫األص‬ ‫رر‬‫ر‬‫المثي‬ ‫رديم‬‫ر‬‫تق‬‫رد‬‫ر‬‫بع‬‫رر‬‫ر‬‫المثي‬‫ررطي‬‫ر‬‫الش‬ ‫الشرطية‬ ‫االستجابة‬ ‫ثحداث‬ ‫التدريب‬ ‫أثناء‬. ‫ـ‬‫مررة‬ ‫أول‬ ‫مرن‬ ‫تحردث‬ ‫لرم‬ ‫الشررطية‬ ‫االستجابة‬ ‫ررر‬‫ر‬‫المثي‬ ‫رراط‬‫ر‬‫ارتب‬ ‫رررار‬‫ر‬‫تك‬ ‫زاد‬ ‫ررا‬‫ر‬‫كلم‬ ‫ررد‬‫ر‬‫تزي‬ ‫ررل‬‫ر‬‫ب‬ ‫الشرطي‬ ‫المثير‬ ‫بعد‬ ‫األصلي‬. ‫مرات‬‫والطعام‬ ‫الصوت‬ ‫تقديم‬‫الدقيقة‬ ‫في‬ ‫اللعاب‬ ‫نقاط‬ ‫عدد‬ 1‫صفر‬ 926 1560 31130 51138 ‫التعزيز‬ 3 ‫تابع‬/3-‫بها‬ ‫فسر‬ ‫التي‬ ‫القواعد‬«‫بافلوف‬»‫التعلم‬
  12. 12. ‫اا‬‫ا‬‫حينم‬‫اار‬‫ا‬‫ي‬ ‫م‬ ‫ية‬ ‫اار‬‫ا‬‫ل‬ ‫ية‬ ‫ااتر‬‫ا‬‫جا‬ ‫اااس‬‫ا‬‫تتك‬ ‫اي‬‫ا‬‫مع‬‫س‬ ‫ا‬‫ا‬‫ف‬‫ارج‬‫ا‬‫ي‬ ‫م‬ ‫ج‬‫ة‬ ‫ي‬ ‫ا‬‫ا‬‫مب‬ ‫ج‬ ‫ارا‬‫ا‬‫جألخ‬ ‫ار‬‫ا‬‫ي‬ ‫لم‬‫ا‬‫ا‬ ‫اتس‬‫ا‬‫تي‬ ‫سس‬ ‫ا‬‫ا‬‫كمك‬ ‫اي‬‫ا‬‫مع‬ ‫ج‬ ‫ااااا‬ ‫ج‬ ‫س‬ ‫تاااا‬ ‫الج‬ ‫ن‬‫ا‬ ‫فماااا‬ ‫يةث‬ ‫جالاااااتر‬ ‫ما‬ ‫ا‬‫ن‬ ‫مكا‬ ‫لار‬ ‫يار‬ ‫تم‬ ‫لكلا‬ ‫مقسم‬ ‫ج‬ 800‫واا‬ ‫تقاسك‬ ‫س‬ ‫ف‬ ‫ية‬ ‫ج‬ ‫ف‬ ‫ليذية‬ ‫ماا‬ ‫مكاااس‬805‫سو‬807‫كمكاا‬ ‫ليذيااة‬ ‫س‬‫س‬‫ك‬‫ية‬ ‫بر‬ ‫ج‬ ‫ية‬ ‫جالاتر‬ ‫يتس‬. ‫ناس‬ ‫ا‬ ‫وتكا‬ ‫تل‬ ‫ضه‬ ‫ذي‬ ‫ج‬ ‫ل‬ ‫ط‬ ‫ف‬ ‫كعما‬ ‫اه‬ ‫ف‬ ‫كااإ‬ ‫ج‬ ‫ما‬ ‫خاا‬ ‫ج‬ ‫ية‬ ‫جاتر‬ ‫ااا‬ ‫حياج‬ ‫سي‬ ‫مااا‬ ‫وكخااا‬ ‫ية‬ ‫جالااااتر‬ ‫كل‬ ‫ج‬ ‫تببه‬. ‫التعميم‬ 4 ‫تابع‬/3-‫بها‬ ‫فسر‬ ‫التي‬ ‫القواعد‬«‫بافلوف‬»‫التعلم‬
  13. 13. ‫رر‬‫ر‬‫ه‬‫رردة‬‫ر‬‫قاع‬ ‫ررل‬‫ر‬‫تكم‬ ‫رردة‬‫ر‬‫قاع‬ ‫ي‬ ‫رررردرة‬‫ر‬‫ق‬ ‫رررري‬‫ر‬‫وتعن‬ ،‫رررريم‬‫ر‬‫التعم‬ ‫بررين‬ ‫التمييررز‬ ‫علررت‬ ‫الكررائن‬ ‫فرررري‬ ‫المختلةررررة‬ ‫ررررات‬‫ر‬‫المثي‬ ‫إال‬ ‫رتجيب‬‫ر‬‫تس‬ ‫رال‬‫ر‬‫ف‬ ،‫رف‬‫ر‬‫الموق‬ ‫ررررررزز‬‫ر‬‫المع‬ ‫ررررررر‬‫ر‬‫للمثي‬.‫ررررررد‬‫ر‬‫فق‬ ‫كررررررررررررالب‬ ‫اسررررررررررررتطاعت‬ «‫بررافلوف‬»‫أ‬‫بررين‬ ‫ِّررز‬‫ي‬َ‫م‬ُ‫ت‬ ‫ن‬ ‫ررن‬‫ر‬‫م‬ ‫ررة‬‫ر‬‫مكون‬ ‫ررات‬‫ر‬‫نغم‬812 ‫ررى‬‫ر‬‫وأخ‬ ‫رة‬‫ر‬‫الثاني‬ ‫ري‬‫ر‬‫ف‬ ‫رة‬‫ر‬‫ذبذب‬ ‫من‬ ‫مكونة‬800‫فري‬ ‫ذبذبة‬ ‫الثانية‬. ‫التمييز‬ 5 ‫تابع‬/3-‫بها‬ ‫فسر‬ ‫التي‬ ‫القواعد‬«‫بافلوف‬»‫التعلم‬
  14. 14. ‫االنطةاء‬‫ويعني‬: ‫الشررطي‬ ‫المثيرر‬ ‫تقرديم‬ ‫نتيجرة‬ ‫بالتردرين‬ ‫الشررطية‬ ‫االستجابة‬ ‫تالشي‬(‫الجررس‬ ‫دق‬)‫دون‬ ‫باسرتمرار‬ ‫رز‬‫ر‬‫تعزي‬(‫رام‬‫ر‬‫طع‬)‫ررة‬‫ر‬‫م‬ ‫رود‬‫ر‬‫تع‬ ‫ررطية‬‫ر‬‫الش‬ ‫رتجابة‬‫ر‬‫االس‬ ‫أن‬ ‫رد‬‫ر‬ِ‫ج‬ ُ‫و‬ ‫رد‬‫ر‬‫فق‬ ،‫را‬‫ر‬‫ف‬‫ي‬‫نهائ‬ ‫رون‬‫ر‬‫يك‬ ‫ال‬ ‫ري‬‫ر‬‫التالش‬ ‫أن‬ ‫إال‬ ، ‫يسرتري‬ ‫ألن‬ ‫تكةري‬ ‫الرزمن‬ ‫من‬ ‫بةترة‬ ‫االستجابة‬ ‫انطةاء‬ ‫بعد‬ ‫الشرطي‬ ‫المثير‬ ‫م‬ِّ‫د‬ُ‫ق‬ ‫إذا‬ ‫للظهور‬ ‫أخرى‬ ‫برـ‬ ‫وسرميت‬ ‫الحيروان‬«‫االسرترجاع‬‫التلقرائي‬»‫رد‬‫ر‬‫وق‬ ،‫أرجرع‬«‫برافلوف‬»‫إلرت‬ ‫ذلر‬‫رف‬‫ر‬‫الك‬ ‫عمليرة‬ (‫صدور‬ ‫عدم‬‫مة‬َّ‫ل‬‫المتع‬ ‫االستجابة‬)‫د‬ ‫تر‬ ‫ال‬ ‫باسرتجابات‬ ‫القيرام‬ ‫جرراء‬ ‫واثرهراق‬ ‫التعب‬ ‫من‬ ‫الناتجة‬ ‫حاجة‬ ‫إشباع‬ ‫إلت‬. ‫االنطفاء‬ ‫واالسترجاع‬ ‫التلقائي‬ 6 ‫تابع‬/3-‫بها‬ ‫فسر‬ ‫التي‬ ‫القواعد‬«‫بافلوف‬»‫التعلم‬
  15. 15. ‫وتعني‬ ‫المتوقعة‬ ‫االستجابة‬: ‫األصلي‬ ‫المثير‬ ‫يظهر‬ ‫أن‬ ‫قبل‬ ‫تكوينها‬ ‫بعد‬ ‫للظهور‬ ‫الشرطية‬ ‫االستجابة‬ ‫ميل‬. ‫تجربة‬ ‫نهاية‬ ‫فةي‬«‫بافلوف‬»‫الجررس‬ ‫صرور‬ ‫سرماع‬ ‫بمجررد‬ ‫تظهر‬ ‫اللعاب‬ ‫سيالن‬ ‫استجابة‬ ‫كانت‬ ‫الطعام‬ ‫يظهر‬ ‫أن‬ ‫وقبل‬. ‫األصرةر‬ ‫اللرون‬ ‫إلرت‬ ‫األخضرر‬ ‫اللرون‬ ‫من‬ ‫المرور‬ ‫إشارة‬ ‫ضوء‬ ‫تغير‬ ‫إذا‬ ‫سيارته‬ ‫يوقف‬ ‫السائق‬ ‫ف‬‫ال‬‫فمث‬ ‫كمثيرر‬ ‫يعمرل‬ ‫األصرةر‬ ‫فالضروء‬ ،‫األحمرر‬ ‫اللرون‬ ‫بعرده‬ ‫تي‬ ‫ير‬ ‫األصرةر‬ ‫الضروء‬ ‫ن‬ ‫بر‬ ‫تعلرم‬ ‫أن‬ ‫سبق‬ ‫ألنه‬ ‫األحمر‬ ‫الضوء‬ ‫هو‬ ‫األصلي‬ ‫مثيرها‬ ‫متوقعة‬ ‫الستجابة‬. ‫االستجابة‬ ‫المتوقعة‬ 7 ‫تابع‬/3-‫بها‬ ‫فسر‬ ‫التي‬ ‫القواعد‬«‫بافلوف‬»‫التعلم‬
  16. 16. ‫كمك‬‫دة‬ ‫جالات‬‫م‬‫س‬ ‫قاج‬‫ظركة‬«‫فلا‬ ‫ي‬»‫ف‬‫جاج‬‫متعسدة‬‫ن‬‫ق‬‫وف‬‫لت‬: 1-‫ف‬‫تعلم‬‫القراءة‬‫ل‬ ‫أل‬‫م‬‫خال‬‫ريط‬ ‫ج‬‫يي‬‫وارة‬‫حر‬ ‫ج‬‫ولكل‬‫كلمة‬ ‫ج‬‫وجالقترجس‬ ‫م‬ ‫يين‬‫سة‬‫مرج‬‫حسوث‬‫تعل‬ ‫ج‬.(‫رض‬‫قيسكا‬) 2-‫ف‬‫تعل‬‫سوجه‬‫الشبه‬‫واالختالف‬‫ف‬‫ر‬ ‫مع‬ ‫ج‬‫تتعلي‬‫ط‬ ‫ج‬‫قسرة‬ ‫ج‬‫لى‬‫تمييز‬ ‫ج‬‫يي‬ ‫ء‬ ‫جاللي‬‫م‬‫حيث‬‫حر‬ ‫ج‬‫طال‬ ‫وج‬‫ازس‬ ‫وج‬‫يعة‬ ‫وج‬...‫خ‬ ‫ج‬‫ث‬‫سة‬ ‫فق‬«‫تعمي‬ ‫ج‬‫تمييز‬ ‫وج‬» ‫ف‬‫ظركة‬«‫فلا‬ ‫ي‬»‫م‬‫دئ‬ ‫مب‬ ‫ج‬‫اية‬ ‫جألا‬‫ف‬‫تعل‬‫سوجه‬‫ببه‬ ‫ج‬‫وجالختا‬‫ف‬‫ئق‬ ‫حق‬ ‫ج‬ ‫هي‬ ‫م‬ ‫وج‬‫ف‬‫سي‬‫ج‬ ‫من‬‫درجا‬. 3-‫ف‬‫رة‬ ‫اث‬‫الدافعية‬‫ث‬ ‫لتعل‬‫تعل‬ ‫ف‬‫نس‬«‫فلا‬ ‫ي‬»‫كحسث‬‫اال‬‫ف‬‫ال‬ ‫ح‬ ‫ج‬‫ت‬ ‫ج‬‫س‬ ‫ت‬ ‫كل‬ ‫ج‬‫في‬‫ث‬ ‫ن‬‫ع‬‫ئ‬ ‫ج‬‫وهذج‬‫قال‬ ‫ج‬‫يه‬‫كنطبق‬‫لى‬‫ملية‬‫تعل‬ ‫ج‬‫ف‬‫مسراة‬ ‫ج‬‫ت‬ ‫وج‬‫ت‬‫يتلزم‬ ‫م‬ ‫قي‬‫متعل‬ ‫ج‬‫يلاكث‬ ‫ي‬‫و‬‫كقام‬‫يه‬‫اال‬‫تح‬‫تأثير‬‫دجفع‬‫حقيق‬‫قس‬‫ككاس‬‫يسجفع‬‫ز‬ ‫ر‬ ‫جإل‬‫سو‬ ‫ع‬ ‫الب‬‫ميال‬ ‫ج‬..‫خ‬ ‫ا‬. ‫لـ‬ ‫الشرطي‬ ‫التعلم‬ ‫لنظرية‬ ‫التربوية‬ ‫التطبيقات‬«‫بافلوف‬»
  17. 17. ‫مقطع‬‫فيديو‬(‫بالصورة‬ ‫الكلمة‬ ‫ربط‬)
  18. 18. 4-‫ف‬‫جاتخسجم‬‫التعزيز‬‫لتقوية‬‫يلاك‬ ‫ج‬‫مرغاإ‬ ‫ج‬‫فيه‬:‫كيتخسم‬‫تعزكز‬ ‫ج‬‫ف‬‫تعلي‬ ‫ج‬‫وة‬ ‫وخ‬‫لطاإ‬ ‫ر‬ ‫وغ‬‫ث‬ ‫ي‬ ‫ج‬‫فقس‬‫سثبت‬‫سرجا‬ ‫ج‬‫سس‬‫جاتخسجم‬‫س‬‫الاإ‬‫مسح‬ ‫ج‬‫تبريع‬ ‫وج‬‫ف‬‫تعل‬ ‫ج‬‫كعمل‬‫تمعزز‬ ‫ية‬ ‫ااتر‬‫حيحة‬ ‫ج‬‫سدا‬‫ى‬ ‫ا‬‫ئج‬ ‫ت‬‫جيسة‬‫ف‬‫يل‬ ‫تح‬ ‫ج‬‫سرجا‬ ‫ج‬‫لطاإ‬. 5-‫ف‬‫ل‬ ‫مر‬‫تعديل‬‫السلوك‬: ‫لتغل‬‫و‬ ‫مخ‬ ‫لى‬‫ل‬ ‫جأل‬:‫تقسك‬ ‫كت‬ ‫و‬ ‫مخ‬ ‫ج‬ ‫هذ‬ ‫لى‬ ‫لتغل‬ ‫ث‬ ‫جألر‬ ‫م‬ ‫كخ‬ ‫ل‬ ‫ير‬ ‫م‬(‫ر‬ ‫ا‬)‫جألر‬ ‫ار‬ ‫ظ‬ ‫نس‬ ‫ن‬‫ا‬ ‫م‬ ‫لاتاالتة‬ ‫قطعة‬. 6-‫ف‬‫ل‬ ‫مر‬‫عالج‬‫السلوك‬: ‫ل‬ ‫ايط‬(‫ء‬ ‫ا‬)‫الاتية‬ ‫دج‬‫غير‬‫ل‬ ‫م‬ ‫مرغاية‬‫تسخي‬ ‫ج‬. 7-‫ف‬‫ل‬ ‫مر‬‫واإلعالم‬ ‫الدعاية‬: ‫تأس‬ ‫مركحث‬ ‫ير‬ ‫يم‬ ‫تياكق‬ ‫مطلاإ‬ ‫ج‬ ‫يلعة‬ ‫ج‬ ‫ريط‬ ‫كت‬ ‫حيث‬‫مرماقة‬ ‫ية‬ ‫لخ‬ ‫وارة‬ ‫تاضع‬‫لى‬ ‫يلعة‬ ‫ج‬‫مم‬‫كحا‬‫العة‬ ‫ى‬ ‫ا‬‫مرغاية‬. ‫تابع‬/‫لـ‬ ‫الشرطي‬ ‫التعلم‬ ‫لنظرية‬ ‫التربوية‬ ‫التطبيقات‬«‫بافلوف‬»
  19. 19. ‫مقطع‬‫فيديو‬(‫واطسن‬‫البرت‬ ‫والطفل‬)
  20. 20. ‫المحاضرة‬ ‫مراجع‬ 1-‫قطامي‬ ‫يوسف‬ ،‫عدس‬ ‫عبدهللا‬:‫األساسي‬ ‫والتطبيق‬ ‫النظرية‬ ‫التربوي‬ ‫النفس‬ ‫علم‬،‫الةكر‬ ‫دار‬ ‫مكتبة‬ ، ،‫األردن‬2008. 2-‫وآخرون‬ ‫منصور‬ ‫المجيد‬ ‫عبد‬:‫التربوي‬ ‫النفس‬ ‫علم‬،‫جدة‬ ،‫العبيكان‬ ‫مكتبة‬ ،2000. 3-‫نشواتي‬ ‫المجيد‬ ‫عبد‬:‫التربوي‬ ‫النفس‬ ‫علم‬،‫العالمية،دمشق‬ ‫الرسالة‬ ‫دار‬ ،2005. 4-‫صادق‬ ‫وأمال‬ ‫حطب‬ ‫ابو‬ ‫اد‬ ‫ف‬:‫التربوي‬ ‫النفس‬ ‫علم‬،‫القاهرة‬ ،‫المصرية‬ ‫األنجلو‬ ،2004. 5-‫قطامي‬ ‫يوسف‬:‫التربوي‬ ‫النفس‬ ‫علم‬،‫األردن‬ ،‫الةالح‬ ‫مكتبة‬ ،2005. Web Sites: aid_Ns1Q4://www.youtube.com/watch?v=yIhttp o8Tfyez5-73http://www.youtube.com/watch?v= RGLII&feature=share&l63o8www.youtube.com/watch?v=BV://http ist=PL26B934A0E2E14EF2 http://www.youtube.com/watch?v=Xt0ucxOrPQE

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق